تشابي ألونسو.. مدرب ريال مدريد القادم يُطبخ على نار هادئة في ليفركوزن "تقرير"

كتب : عمرو محمد

منذ 8 أشهر

تشابي ألونسو.. مدرب ريال مدريد القادم يُطبخ على نار هادئة في ليفركوزن "تقرير"

تشابي ألونسو.. مدرب ريال مدريد القادم يُطبخ على نار هادئة في ليفركوزن "تقرير"

يكتب المدرب الإسباني الصاعد تشابي ألونسو التاريخ مع نادي باير ليفركوزن منذ توليه المسؤولية في شهر أكتوبر من العام الماضي 2022، ليتصدر بالفريق جدول ترتيب الدوري الألماني هذا الموسم.

 

ويتصدر نادي باير ليفركوزن جدول ترتيب الدوري الألماني بعد مرور 11 جولة، بدون التعرض لأي هزيمة حيث حقق الفوز في 10 مباريات وتعادل في مباراة واحدة أمام ملاحقه بايرن ميونخ.

بجانب التفوق المحلي مع باير ليفركوزن، فإن تشابي ألونسو يقود الفريق الألماني بخطوات ثابتة في الدوري الأوروبي حيث يتصدر مجموعته بالعلامة الكاملة، 12 نقطة، كما أنه صاحب أقوى خط هجوم في البطولة حتى الآن بـ12 هدفًا وأقوى خط دفاع باستقبال هدفين فقط.

تشابي ألونسو لا يقود باير ليفركوزن لصدارة ترتيب الدوري الألماني فحسب بعد مرور ثُلث المسابقة حتى الآن، ولكنه يحقق أفضل انطلاقة لفريق في تاريخ بوندسليجا بشكله الجديد بالتساوي مع انطلاقة بايرن ميونخ في موسم 2015/2016.

 

ماذا قدم تشابي ألونسو مع باير ليفركوزن ليصبح مدرب ريال مدريد المنتظر؟

بحسب صحيفة "سبورت" الإسبانية، فإن فلورنتينو بيريز يضع تشابي ألونسو على رأس قائمة أحلامه من أجل تدريب ريال مدريد خلفًا للإيطالي كارلو أنشيلوتي في الموسم المقبل، ولكن هل نتائج المدرب الإسباني مع باير ليفركوزن فقط هي ما تُفتن رئيس الميرنجي؟

أبرز ما يميز تشابي ألونسو ويجعله مناسبًا لتولي تدريب فريق ريال مدريد هو مرونته التكتيكية ومحاولة الاستفادة من الأوراق التي يمتلكها مع الفريق، وهو ما ظهر في كيفية التعامل مع باير ليفركوزن منذ توليه قيادة الفريق الموسم الماضي وما يقدمه الموسم الحالي.

تشابي ألونسو تولى تدريب باير ليفكوزن الموسم الماضي في وضع محفوف بالمخاطر، حيث كان الفريق يحتل المركز قبل الأخير في جدول الترتيب، بالتالي فإن أي محاولة ثورية كانت ستُغرق الفريق إلى الدرجة الثانية، مما دفعه للتعامل بشكل عملي معه.

المدرب الإسباني اختار الاعتماد على دفاع متوسط في بداية مهمته مع باير ليفكوزن مع التركيز على التحولات السريعة من خلال جناحين سريعين ومباشرين على المرمى، ولم يُفضل تشابي الاتجاه إلى الضغط العالي على الخصوم لكنه في نفس الوقت لم يكتفي باستقبال اللعب.

قرار تشابي باتخاذ هذا الأسلوب جاء للاستفادة من وجود جناحين سريعين ومباشرين على المرمى على رأسهما يأتي ممفيس ديباي، المدرب الإسباني قرر عدم المغامرة بالضغط العالي حيث كان ثاني أقل فريق في محاولة الضغط العالي بـ217 مرة لكن على الرغم من ذلك كان ثالث أكثر فريق تحويلًا لهذا الضغط إلى تسديدات على المرمى.

ويعني ذلك أن تشابي قرر أن يجعل فريقه يضغط عاليًا فقط حينما تُتاح الفرصة لذلك من أجل إيقاع المنافس في الأخطاء واستغلالها بالتسديدة على المرمى بعد ذلك، وكان ذلك الأسلوب الذي نجى به باير ليفكوزن من الهبوط لينهي الموسم في المراكز الخمس الأولى.

ما يدل على مرونة تشابي ألونسو التكتيكية واتجاهه إلى الأسلوب المناسب للعناصر التي يمتلكها، أن المدرب الإسباني تخلى عن كل ذلك في الموسم الحالي واتجه إلى السيطرة على الكرة وتدويرها بين لاعبيه -بعد التعاقد مع صفقات قادرة على تطبيق ذلك ورحيل ديباي سلاحه الأهم في تحولات الموسم الماضي-.

لنجد أن تشابي ألونسو حول باير ليفكوزن من فريق يحتل المركز الخامس في الدوري الألماني من حيث التمرير بأكثر من 10 تمريرات متتالية، إلى أكثر فريق يوم بتمرير أكثر من 10 تمريرات متتالية في المباراة، ليزيد الرقم من 11 مرة إلى 21.5 مرة في الـ90 دقيقة.

بجانب ذلك، فإن باير ليفركوزن الذي كان ثاني أقل فريق في الضغط العالي، تحول إلى ثاني أكثر فريق في محاولة الضغط العالي بشكل عكسي على الخصم بمجرد قطع الكرة، لكن الغريب أنه لم يعد الفريق الذي حينما يقطع الكرة يتحول بشكل مباشر على المرمى ويقوم بالتسديد لكنه يقوم بتدوير الكرة، لتتراجع نسبة تحويله الفوز بالضغط العكسي إلى تسديدات من المركز الأول إلى التاسع في تلك القائمة.

كما بات باير ليفركوزن أكثر فريق في التمرير خلال المباراة في الدوري الألماني، بعدما كان خامس أكثر فريق للتمرير في المباراة بمعدل 496 تمريرة في المباراة ليصبح الأعلى بمعدل 640 تمريرة في المباراة.