أول تعليق من رئيس ريال مدريد بيريز بعد قرار صحة إقامة السوبر ليج

كتب : عمرو محمد

منذ 6 أشهر

أول تعليق من رئيس ريال مدريد بيريز بعد قرار صحة إقامة السوبر ليج

أول تعليق من رئيس ريال مدريد بيريز بعد قرار صحة إقامة السوبر ليج

تحدث فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد الإسباني، بعد قرار محكمة العدل الأوروبية، بصحة إقامة بطولة دوري السوبر في أوروبا، رغم معارضة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وأيضًا الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، مشيرًا إلى أن كرة القدم انتصرت في النهاية.

 

وقال بيريز في أول تعليق له عقب قرار محكمة العدل الأوروبية: "لقد انتصرت كرة القدم والجماهير والحرية اليوم".

وأضاف: "نحن راضون جدًا بعد إعلان المحكمة لصالح المشروع."

 

وردت محكمة العدل الأوروبية، اليوم الخميس، الموافق 21 ديسمبر، على الشؤون التي طرحتها إحدى محاكم مدريد وطلبت فيها منها أن توضح ما إذا كان (فيفا) و(يويفا) قد ارتكبا انتهاكا حين منعا عبر التهديد بعقوبات إنشاء بطولة موازية دوري السوبر الأوروبي "السوبر ليج".

وأقرت المحكمة صباح اليوم، الخميس، بصحة إقامة بطولة دوري السوبر في أوروبا، وأدانت الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" و"يويفا" لإعاقة تنظيم البطولة، وأنه لا يمكن معاقبة الأندية لرغبتها في إنشاء مسابقة جديدة. 

 

وكان مشروع السوبر ليج، قد جرى تأسيسه قانونيا في صورة شركة إسبانية اسمها (يوروبيان سوبر ليج كومباني)، وتروج له شركة (A22 Sports Management Group).

ودارت فكرة بطولة الـ "سوبر ليج"، حول الاستحواذ على 15 ناديًا من كبار أندية أوروبا، ثابتة بدون تغيير، وتتم إضافة 5 أندية فقط مغيرة إليها سنويًا، لخوض بطولة كرة قدم تضاهي وتوازي بطولة دوري أبطال أوروبا.

 

وتم الإعلان عن المشروع في أبريل 2021 وحظى بدعم مبدئي من عدة أندية كبرى في دول إسبانيا وإنجلترا وإيطاليا، لكن رد فعل "يويفا" برئاسة ألكسندر شيفرين و"فيفا" برئاسة جياني إنفانتينو ومعارضة الاتحادات الوطنية والجمعية الأوروبية للأندية وعدة حكومات، بل والمفوضية الأوروبية، إلى إعلان كثير من هذه الفرق تخليها عن المشروع، مع بقاء برشلونة وريال مدريد فقط.